أ– المرحلة التحضيرية:
خاصة بالمنتدبين حاملي شهادة الباكالوريا وتدوم سنتان يتلقى خالاها التلميذ تكوينا عسكريا وعلميا وبحريا. إثر النجاح بهذه المرحلة يوجه التلميذ إلى إحدى الاختصاصات بمرحلة الدراسات الهندسية المتوفرة بالأكاديمية البحرية حسب اختياره ونتائجه والبقاع المتوفرة.
ب– مرحلة الدراسات الهندسية:
اختصاص قيادة سفن وأنظمة بحرية
يهدف التكوين إلى تمكين ضابط المستقبل من الكفاءات اللازمة لفهم واستيعاب الوحدات التقنية والمهنية التي تؤهله للعمل على متن السفن الحربية وحذق الأنظمة البحرية
والتي تمكنه من الحصول على شهادة مهندس.
تكوين ضابط البحرية الوطنية: يهدف إلى تطوير الحس البحري لدى الضابط في المجال البحري وتكوينه في خطة رئيس نوبة في مجالات المالحة والمداورة والتصرف
العام في الباخرة. كما يشمل التكوين مجال العلوم الإنسانية الذي من شأنه تطوير ثقافته العامة إلى جانب تدعيم قدراته البحرية والقيادية.
تكوين المهندس: يمكن التلميذ من اكتساب المعارف التقنية والكفاءات المهنية المتعلقة بمجالات الأنظمة البحرية، مما يجعله قادرا على فهم واستعمال أنظمة الأسلحة المعقدةالمستعملة على متن السفن البحرية التابعة للبحرية الوطنية.
1 .مراحل التعليم: تنقسم إلى فترتين:
- فترة أولى:
تدوم سنتين تشتمل كل سنة على أربعة وثلاثين (34) أسبوعا من التدريس موزعة على سداسيين. يتلقى التلميذ خلال هذه الفترة دروسا نظرية وتطبيقية متعلقة بالتكوين
البحري والعلمي والتقني.
إثر النجاح في هته الفترة يتحصل التلميذ ضابط على شهادة “ضابط للأكاديمية البحرية” وتقع تسميته برتبة ملازم بالبحرية.
- فترة ثانية:
تدوم سنة دراسية حيث يقوم الضابط تلميذ باختيار خيار من الخيارات التالية:
1-أنظمة محمولة
2-اتصالات
خلال هذه الفترة يتلقي الضابط تلميذ خلال السداسي الأول تكوينا نظريا وتطبيقيا في الاختصاص ويخصص السداسي الثاني لإنجاز ومناقشة مشروع ختم الدراسة. إثرالنجاح في هذه الفترة يتحصل الضابط تلميذ على الشهادة الوطنية لمهندس اختصاص “قيادة سفن وأنظمة بحرية” وتقع تسميته برتبة ملازم أول بالبحرية.
2 .أنواع التكوين:
يشتمل التكوين بشعبة البحرية الوطنية اختصاص قيادة سفن وأنظمة بحرية على تكوين علمي أساسي، تكوين تقني وتكون عام وتكوين عسكري.
التكوين العلمي الأساسي : يتمثل في دروس الرياضيات التطبيقية، الإلكترونيك، الاوتوماتيك، الإعلامية والكيمياء التطبيقية.
التكوين التقني : يتمثل في تدريس دروس هندسة المنظومات والهندسة البحرية ، التكوين التطبيقي في البحر، مشروع مصغر، مشروع ختم الدراسة ذو طابع مهني وله صلة بالاختصاص والتربصات المهنية.
التكوين العام : يتمثل في تدريس العلوم الإنسانية وفن القيادة. تقدم الدروس في شكل دروس مندمجة ودروس نظرية وأشغال تطبيقية وأشغال مسيرة.
3 .نظـام التقييم:
يتم تقييم المكتسبات والمعارف بنظام المراقبة المستمرة وبامتحان نهائي في دورة رئيسية ودورة للتدارك كالآتي:
الدورة الرئيسية: تقع في نهاية كل سداسي من السنة الدراسية في الأسبوع المخصص لذلك وتشمل المواد التي يفوق عدد ساعاتها 24 ساعة.
دورة تدارك: تتم إثرنهاية السداسي الثاني للسنوات الأولى والثانية وإثر السداسي الأول بالنسبة لتلاميذ السنة الثالثة.
اختصاص طاقة وتقنيات بحرية
يهدف التكوين إلى تمكين ضابط المستقبل من الكفاءات اللازمة لفهم واستيعاب الوحدات التقنية والمهنية التي تؤهله للعمل على متن السفن الحربية وحذق الأنظمة البحرية
والتي تمكنه من الحصول على شهادة مهندس.
تكوين ضابط البحرية الوطنية: يهدف إلى تطوير الحس البحري لدى الضابط في المجال البحري وتكوينه في خطة رئيس نوبة بقاعة المحركات والتصرف العام في مجال
الطاقة والتقنيات بحرية بالباخرة. كما يشمل التكوين مجال العلوم الإنسانية الذي من شأنه تطوير ثقافته العامة إلى جانب تدعيم قدراته البحرية والقيادية.
تكوين المهندس: يخول للتلميذ من اكتساب المعارف التقنية والكفاءات المهنية المتعلقة بمجالات الأنظمة البحرية، مما يجعله قادرا على فهم واستعمال أنظمة الأسلحة المعقدة المستعملة على متن الوحدات العائمة التابعة للبحرية الوطنية.
1.مراحل التعليم: تنقسم إلى فترتين:
- فترة أولى:
تدوم سنتين تشتمل كل سنة على أربعة وثلاثين (34) أسبوعا من التدريس موزعة على سداسيين. يتلقى التلميذ خلال هذه الفترة دروسا نظرية وتطبيقية متعلقة بالتكوين البحري والعلمي والتقني.
إثر النجاح في هته الفترة يتحصل التلميذ ضابط على شهادة “ضابط للأكاديمية البحرية” وتقع تسميته برتبة ملازم بالبحرية.
- فترة ثانية:
تدوم سنة دراسية حيث يقوم الضابط تلميذ باختيار خيار من الخيارات التالية :
1-ميكاترونيك
2-إنشاء السفن البحريّة
خلال هذه الفترة يتلقي يتلقي الضابط تلميذ خلال السداسي الأول تكوينا نظريا وتطبيقيا في الاختصاص ويخصص السداسي الثاني لإنجاز ومناقشة مشروع ختم الدراسة.
إثر النجاح في هذه الفترة يتحصل الضابط تلميذ على الشهادة الوطنية لمهندس اختصاص “طاقة وتقنيات بحرية” وتقع تسميته برتبة ملازم أول بالبحرية.
2 .أنواع التكوين:
يشتمل التكوين بشعبة البحرية الوطنية اختصاص طاقة وتقنيات بحرية على تكوين علمي أساسي، تكوين تقني وتكون عام وتكوين عسكري.
التكوين العلمي الأساسي : يتمثل في دروس الرياضيات التطبيقية، الهندسة الميكانيكية التطبيقية، الإلكترونيك والكهرباء التطبيقية، الميكانيك التطبيقي، الاوتوماتيك، الإعلامية والكيمياء التطبيقية.
التكوين التقني : يتمثل في تدريس هندسة المنظومات، الدفع والتقنيات البحرية، التكوين التطبيقي في البحر، مشروع مصغر، مشروع ختم الدراسة ذو طابع مهني وله صلة بالاختصاص والتربصات المهنية.
التكوين العام : يتمثل في تدريس العلوم الإنسانية وفن القيادة. تقدم الدروس في شكل دروس مندمجة ودروس نظرية وأشغال تطبيقية وأشغال مسيرة.
3 .نظـام التقييم:
يتم تقييم المكتسبات والمعارف بنظام المراقبة المستمرة وبامتحان نهائي في دورة رئيسية ودورة للتدارك كالآتي:
– الدورة الرئيسية: تقع في نهاية كل سداسي من السنة الدراسية في الأسبوع المخصص لذلك و تشمل المواد التي يفوق عدد ساعاتها 24 ساعة.
– دورة تدارك: تتم إثرنهاية السداسي الثاني للسنوات الأولى والثانية وإثر السداسي الأول بالنسبة لتلاميذ السنة الثالثة.
49 عدد المشاهدات, 1 قراءة اليوم